حلم عمرى
ايها الزائر

مرحبا بك بمنتديات حلم عمرى

يسعدنا انضمامك الينا

نحن فى انتظارك


كيف تختارين لطفلك لعبه امنه

اذهب الى الأسفل

كيف تختارين لطفلك لعبه امنه

مُساهمة من طرف راجيه في السبت نوفمبر 07, 2009 6:09 pm

حتي لا تشكل خطورة على صحته
كيف تختارين لطفلك لعبة آمنة ؟


<td width=1>
تظهر كل يوم في الأسواق ألعاب جديدة ومبتكرة للأطفال ، لذا يحتار الآباء عند اختيار اللعبة الآمنة لأطفالهم ، خاصة وأن الكثير منها يمكن أن يشكل خطراً على صحتهم وعلى حياتهم .

ولتفادي هذه المشكلة ولاختيار لعبة آمنة لطفلك ، تابعي معنا السطور القادمة نقدم لكِ فيها بعض النصائح المفيدة قبل شراء لعبة لطفلك .
عمر الطفل
أول سؤال يجب أن تسأليه لنفسك : هل هذه اللعبة تناسب عمر طفلي أم لا؟ قبل شراء أي لعبة اقرئي على المغلف العمر المخصص لهذه اللعبة الذي توصي به الشركة المصنعة ، فالكثير من الآباء ينفقون المال هباء لشراء لعبة ، ثم يكتشفون أنها لا تناسب المرحلة العمرية للطفل .
التعليمات
قبل شراء اللعبة لطفلك من الضروري قراءة التعليمات المكتوبة على المغلف جيداً، لن يستغرق الأمر منك سوى دقائق معدودات. تأكدي من أن التعليمات وافية وتعطيك فكرة واضحة عن مكونات اللعبة وطريقة تركيبها ولعبها والتحذيرات المصاحبة لها، ولا تترددي في سؤال البائع عن أي استفسار لم تجدي له إجابة في التعليمات ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".
تجنبي الأصوات العالية
الأطفال أكثر حساسية للضوضاء من الكبار، والكثير من الألعاب الموجودة في الأسواق مثل بعض الألعاب الإلكترونية والموسيقية والسيارات تصدر أصواتاً حادة يمكن أن تؤذي حاسة السمع لدى طفلك، كما يمكن أن يسبب الصوت العالي صدمة للطفل الصغير ويجعله يشعر بالخوف من اللعبة.
سهولة التنظيف

قبل شراء أي لعبة عليك أن تسألي نفسك أو البائع: هل هي سهلة التنظيف؟
الكثير من ألعاب الأطفال يمكن أن تجمع الغبار والجراثيم، لذا يجب غسلها بالماء والصابون وتطهيرها بين الحين والآخر. مع ملاحظة أن الكثير من الألعاب يمكن أن يؤدي غسلها إلى تخريبها، لذا يجب إعطاء أولوية لشراء الألعاب التي يتم تنظيفها بسهولة دون أن تتأثر.

ابتعدي عن الألعاب الخطيرة
تذكري أن الكثير من الألعاب تصنع بهدف الربح من دون مراعاة لأمن الأطفال. لذلك تجنبي الألعاب الخطيرة مثل المسدسات التي تقذف بالطلقات البلاستيك أو الأسهم أو الألعاب التي تحتوي على حواف حادة، حيث يمكن في حالة اللعب بها إصابة طفلك أو إصابة عين طفل آخر يتبادل معه إطلاق الطلقات.

خطر الاختناق


<td width=1>
الاختناق من أكثر المخاطر التي يمكن أن تنتج من لعب الأطفال، لذا يجب الحذر من شراء الألعاب الصغيرة أو تلك التي تحتوي على أجزاء كثيرة أو الكرات الصغيرة أو الألعاب التي تحتوي على الحبال والسلاسل وقطع المغناطيس الصغيرة والقطع النقدية المعدنية، فيمكن في حالة ابتلاعها أن تسبب الاختناق للطفل.

يجب التقيد بالتعليمات الواردة في التعليمات بصرامة، خاصة فيما يتعلق بالعمر الموصى به من الشركة المصنعة، فإن كانت اللعبة مخصصة لطفل في الخامسة لا تشتريها لطفل في الثالثة.
كما يجب أن يكون لعب الطفل بهذه الألعاب تحت الرقابة الأسرية، والاهم أن يتم تخزين اللعبة في مكان آمن بمجرد أن ينتهي الطفل من اللعب بها.

ألعاب السرير
عند شراء الألعاب التي تعلق على سرير الطفل يجب تجنب شراء تلك التي تحتوي على الحبال والأسلاك التي يمكن أن تسبب الاختناق للطفل، كما يجب وضعها في مستوى أعلى بحيث لا يستطيع الطفل الوصول إليها عند الوقوف أو الزحف.
الأصباغ والألوان
الألوان والأصباغ من أكثر اللعب التي يقبل عليها الأطفال، لكن على الآباء قبل الإقدام على شرائها التأكد بدقة من أنها لا تحتوي على مواد كيماوية مؤذية للطفل، خاصة اذا كان يعاني من بعض أمراض الحساسية.
كما أن بعض الأصباغ الكيماوية التي تحتوي على الرصاص يمكن أن تسبب تلفا في مخ الطفل. تأكدي عند شراء الألوان والأصباغ من أنها تنتمي إلى نوعية جيدة، وأنها مصنوعة من مواد نباتية وعضوية آمنة لصحة طفلك.
مقاومة الحريق
إذا كانت اللعبة من الدمى أو الألعاب المصنوعة من القماش، فعليك التأكد من أنها مصنوعة من مواد تقاوم الحريق لأنها أكثر أمانا لطفلك.
ألعاب الفيديو
لدى الأطفال هذه الأيام هوس بـألعاب الفيديو التي إن كانت لا تشكل خطرا ماديا عليهم، فإن الكثير منها يشكل خطرا معنويا على طفلك، تأكدي من أن لعبة الفيديو التي ستشتريها لا تشتمل على العنف والألفاظ البذيئة والمعارك الدموية، لأنها تعزز القيم السلبية وتغرس بذرة العنف في نفسه.
لا دراجة من دون خوذة

<td width=1>
الدراجات العادية والبخارية والباتيناج والسكيتبورد من أكثر الألعاب التي يقبل عليها الأطفال، لكنها تنطوي على بعض الخطورة من أثر السقوط. لا تشتري هذه الألعاب من دون معدات السلامة الموصى بها مثل: الخوذة لحماية الرأس، ومعدات السلامة اللازمة الأخرى التي يتم ارتداؤها في اليد والرسغ والركبة.

نصائح مهمة
- لا تتركي طفلك يلعب بلعبة جديدة لأول مرة من دون أن تكوني بصحبته، وتتأكدي من استيعابه لطريقة لعبها بطريقة صحيحة وآمنة.
- تفحصي ألعاب طفلك بشكل منتظم بين الحين والآخر للبحث عن الأجزاء المكسورة أو التالفة أو التي أصابها الصدأ ويمكن أن تشكل خطرا عليه.
- تخلصي من الألعاب المكسورة لكي لا تصيب الطفل بأذى أو إصلاحها عند متخصص.
- احرصي على غسل الألعاب جيدا، بعض الألعاب البلاستيكية يمكن غسلها في غسالة الأطباق إن كانت تعليمات المصنع توصي بذلك، أو يمكن غسلها بالماء والصابون المقاوم للبكتيريا وتنشيفها جيدا.
- تأكدي من تخزين الألعاب النارية والألعاب التي تحتوي على أدوات حادة والبالونات التي تسبب الاختناق
avatar
راجيه
V . I . B
V . I . B

انثى عدد المساهمات : 144
نقاط : 3575
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 39
العمل/الترفيه : مدرسه

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تختارين لطفلك لعبه امنه

مُساهمة من طرف sona في الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:57 pm

موضوع مفيد لكل ام

مشكوووووووووووووووووووووووووورة
avatar
sona
مديرة المنتدى

انثى عدد المساهمات : 982
نقاط : 5280
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
الموقع : http://7lem.1talk.net
العمل/الترفيه : تفسير الاحلام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7lem.1talk.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تختارين لطفلك لعبه امنه

مُساهمة من طرف newone في الثلاثاء يناير 05, 2010 11:04 pm

شكرا على النصائح
avatar
newone
عضو فضى
عضو فضى

عدد المساهمات : 117
نقاط : 3521
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى